المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة :
كود الممارسة | الممارسات | تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة | |||
أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | ||
1 | 2 | 3 | 4 | ||
| المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة: | | | | |
5-1 | التقويم والتحسين المستمر: | | | | |
5-1-1 | تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: | | | | |
5-1-1-1 | تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة. | | | | |
5-1-1-2 | تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية. | | | | |
5-1-1-3 | تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ. | | | | |
5-1-1-4 | تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب. | | | | |
5-1-1-5 | تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الانترنت...الخ). | | | | |
5-1-2 | تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ: | | | | |
5-1-2-1 | يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء. | | | | |
5-1-2-2 | توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة. | | | | |
5-1-2-3 | تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ. | | | | |
5-1-2-4 | تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات. | | | | |
5-1-3 | تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: | | | | |
5-1-3-1 | توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. | | | | |
5-1-3-2 | تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة. | | | | |
5-1-3-3 | تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية). | | | | |
5-2 | فاعلية وحدة التدريب والجودة: | | | | |
5-2-1 | تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها: | | | | |
5-2-1-1 | تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. | | | | |
5-2-1-2 | توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...). | | | | |
5-2-1-3 | توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة. | | | | |
5-2-2 | تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية: | | | | |
5-2-2-1 | تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها. | | | | |
5-2-2-2 | تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها. | | | | |
الجمعة ديسمبر 20, 2013 3:18 pm من طرف مريم عبدالله سمري
» المدرسة افضل
الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:49 pm من طرف مريم عبدالله سمري
» القرار 313 بتاريخ 7/9/2011 بشأن اعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق علي مرحلة التعليم الاساسي بحلقتيها الابتدائية والاعدادية
الإثنين سبتمبر 12, 2011 5:42 pm من طرف PEN
» مجموعة طيور الجنة
الأحد أكتوبر 17, 2010 12:10 pm من طرف الشيماء
» جماعة المستقبل
السبت أكتوبر 16, 2010 10:15 pm من طرف محمد عبدالله5/1
» أسماء مجموعة الرسالة
الخميس أكتوبر 14, 2010 10:57 pm من طرف المدير
» مجموعة الزهور والفراشات
الأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:49 pm من طرف المدير
» أسماء الطلاب والطالبات
الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:49 pm من طرف المدير
» كل عام وانتم بخير فصل 5/1
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:25 pm من طرف المدير