المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:١. يوظف المنهج بما ير بطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة
• أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع.
• مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
• برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
• ملف إنجاز الطلاب.
• الصحف المدرسية.
• مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
• دفتر تحضير المعلم.
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
• وثائق زيارة القيادات التربوية.
• الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
• وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
• معارض مدرسية.
٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
• سجلات الأنشطة.
• نماذج لمنتج الأنشطة.
• نماذج لأدوات التقويم.
• نماذج للوسائل التعليمية.
• نماذج من إنتاج المتعلمين.
• دفتر تحضير المعلم.
٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
• أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
• وثائق متابعة المشرف والموجه.
• تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
• مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
• مستحدثات تكنولوجية.
• أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
• ملف إنجاز الطلاب.
• دفتر تحضير المعلم.
• نماذج لأنشطة الطلاب.
• نماذج للأنشطة الأثرائية
المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
١. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
• خطة مكتوبة للانشطة .
• وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
• نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
• التقارير الدورية عن الأنشطة.
• المعامل والوسائل التكنولوجية.
• مسابقات ومعارض للانشطة.
٢. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
• خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج.
• سجلات متابعة الأنشطة.
• وثائق الزيارات
• المعارض المدرسية.
• نماذج لاداءات المتعلمين.
• قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين.
٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
• قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
• جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
• موقع الكترونى للمؤسسة.
• مجلة دورية او مطويات للمؤسسة.
٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
• قوائم بمجموعات الأنشطة.
• سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
• شهادات تقدير أو جوائز.
• موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
• أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع.
• مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
• برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
• ملف إنجاز الطلاب.
• الصحف المدرسية.
• مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
• دفتر تحضير المعلم.
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
• وثائق زيارة القيادات التربوية.
• الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
• وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
• معارض مدرسية.
٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
• سجلات الأنشطة.
• نماذج لمنتج الأنشطة.
• نماذج لأدوات التقويم.
• نماذج للوسائل التعليمية.
• نماذج من إنتاج المتعلمين.
• دفتر تحضير المعلم.
٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
• أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
• وثائق متابعة المشرف والموجه.
• تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
• مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
• مستحدثات تكنولوجية.
• أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
• ملف إنجاز الطلاب.
• دفتر تحضير المعلم.
• نماذج لأنشطة الطلاب.
• نماذج للأنشطة الأثرائية
المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
١. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
• خطة مكتوبة للانشطة .
• وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
• نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
• التقارير الدورية عن الأنشطة.
• المعامل والوسائل التكنولوجية.
• مسابقات ومعارض للانشطة.
٢. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
• خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج.
• سجلات متابعة الأنشطة.
• وثائق الزيارات
• المعارض المدرسية.
• نماذج لاداءات المتعلمين.
• قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين.
٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
• قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
• جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
• موقع الكترونى للمؤسسة.
• مجلة دورية او مطويات للمؤسسة.
٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
• قوائم بمجموعات الأنشطة.
• سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
• شهادات تقدير أو جوائز.
• موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
الجمعة ديسمبر 20, 2013 3:18 pm من طرف مريم عبدالله سمري
» المدرسة افضل
الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:49 pm من طرف مريم عبدالله سمري
» القرار 313 بتاريخ 7/9/2011 بشأن اعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق علي مرحلة التعليم الاساسي بحلقتيها الابتدائية والاعدادية
الإثنين سبتمبر 12, 2011 5:42 pm من طرف PEN
» مجموعة طيور الجنة
الأحد أكتوبر 17, 2010 12:10 pm من طرف الشيماء
» جماعة المستقبل
السبت أكتوبر 16, 2010 10:15 pm من طرف محمد عبدالله5/1
» أسماء مجموعة الرسالة
الخميس أكتوبر 14, 2010 10:57 pm من طرف المدير
» مجموعة الزهور والفراشات
الأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:49 pm من طرف المدير
» أسماء الطلاب والطالبات
الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:49 pm من طرف المدير
» كل عام وانتم بخير فصل 5/1
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:25 pm من طرف المدير